العودة   القدس توك > المنتديات المتخصصة > تقافة ومعرفة عامة > صحة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم April 2nd, 2009, 02:00 PM
غلا فلسطين غلا فلسطين غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 258
افتراضي فوائد التمر الصحيه وازالة السحر

الفوائد الصحيه للتمر
مقوي للكبد ,, ملين للطبع ,, يعالج خشونة الحلق ,, من أكثر النباتات تغذياً للبدن ,, أكله على الريق يقتل الدود ,, مقوي

للعضلات والأعصاب ,, مؤخر للشيخوخة بإذن الله ,, يحارب القلق العصبي ,, ينشط الغدة الدرقية ,, يلين الأوعية الدموية

,, يرطب الأمعاء ويحفظها من الضعف والإلتهابات ,, يقوي حجيرات الدماغ ,, يكافح الدوخة وزوغان البصر والتراخي

والكسل ,, يدر البول ,, ينظف الكبد ويغسل الكلى ,, يفيد ضد السعال والإلتهابات القصبية الهوائية ..
(أليافه) تكافح الإمساك..

(أملاحه) تعدل حموضة الدم التي تسبب حصى الكلى والمرارة والبواسير وارتفاع ضغط الدم ..
(يمنع عن) البدينين و المصابين بالسكري ..

= = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = = =

طريـــــــــقة فـــــوائـــده الــصــحــيــة

(( لأمراض الحلق واللوز ))

ينقع التمر قدر 7 حبات في الماء من الصباح إلى المساء في نصف لتر حليب مع ملعقة نعناع مطحونه ويؤكل التمر على الريق

يومياً ويشرب النقيع (( اللبن المنعنع )) مع مراعاة المضمضة والغرغرة بعد ذلك بماء دافىء عليه قطرات من زيت الحبة

السوداء..
(( لعلاج الأمراض الصدرية ))

يؤخذ قدر 7 تمرات مع مثلها وزناً زبيب وكذلك تين ويطبخ سوياً في لتر ماء حتى يصل للنصف حجماً ثم يهرس كل ذلك معاً ويصفى في قارورة ويؤخذ فنجان بعد كل وجبة ..
(( لعلاج الربو ))

يؤخذ دبس التمر قدر فنجان على كوب مغلي من الزوفا ( نبات يكثر في بلاد الشام ) ويشرب ذلك صباحاً ومساءً مع حمية من مثيرات الحساسية كا لبيض والسمك والمانجو ..
$$ معلومة مهمه $$

يسمى التمر (( بالمنجا )) لكثرة ما يحتويه من عناصر معدنية ,, وقد ذكر في القرآن 20 مره

فسبحان الله
كيف يعالج به المسحور
يجب ان تكون الثقه بالله وليس بالتمر اولا والايمان بقدرة الله سبحانه وتعالى بأنه مسخر هذا الشيء
بالنسبه للسحر فنحن نتحدث عن نوع معين وهو تمر المدينه
الحديث : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم (من تصبح سبع تمرات عجوة لم يضره سم ولا سحر)

تقييد المطلق :

هذه الرواية المطلقة وردت مقيدة ، فيحمل المطلق على المقيد لاتحاد المناسبة ، قال القرطبي رحمه الله في هذا الحديث بعينه ( و المطلق منها محمول على المقيد ، و هو من باب الخواص التي لا تدرك بقياس ظني )

1- " من تصبح " فهذا هو الإطلاق الأول بالأكل ، و تم تقييده بأمرين :

- الأكل صباحًا لقوله صلى الله عليه و سلم في هذا الحديث " من تصبح "

- الأكل على الريق ، لقوله صلى الله عليه و سلم "
في عجوة العالية أول البكرة على ريق النفس شفاء من كل سحر أم سم "

2- " سبع تمرات عجوة " فهذا هو الإطلاق الثاني بالتمر و تم تقييده بأمور :

- التقييد بالعدد لقوله صلى الله عليه و سلم في هذا الحديث " سبع تمرات ".

- التقييد بالنوع لقوله صلى الله عليه و سلم في هذا الحديث "
تمرات عجوة " ، و العجوة هي ( نوع من تمر المدينة أكبر من الصحياني يضرب إلى السواد ) " النهاية في غريب الأثر ".

- التقييد بالمكان لقوله صلى الله عليه و سلم في رواية أبي ضمرة للبخاري (
سبع تمرات عجوة من تمر العالية ) ، و لقوله صلى الله عليه و سلم فيما رواه مسلم " في عجوة العالية شفاء في أول البكرة " و العالية موضع بالمدينة .

- التقييد بالمدة ، و هذا التقييد مستفاد من فعل السيدة عائشة رضي الله عنها أن التمر لا يظهر أثره إلا بعد سبعة أيام من أخذه بالصفة السابقة ، قال الحافظ ابن حجر رحمه الله ( أخرجه الطبري من رواية عبد الله بن نمير عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة أنها "
كانت تأمر بسبع تمرات عجوة في سبع غدوات" ، و أخرجه ابن عدي من طريق محمد بن عبد الرحمن الطفاوي عن هشام مرفوعًا ، و ذكر ابن عدي أنه تفرد به ، و لعله أراد تفرده برفعه و هو من رجال البخاري لكن في المتابعات ).

3- " لم يضره سم و لا سحر " فهذا الإطلاق الثالث بعدم الضر من أثر السم و السحر و تم تقييده بالتالي :
- تقييد مدة عدم الضرر بقوله صلى الله عليه و سلم فيما رواه البخاري " لم يضره سم و لا سحر ذلك اليوم إلى الليل "

فالحاصل ( تناول سبع تمرات عجوة من تمر العالية في المدينة في أول البكرة على ريق النفس يقي من السم و السحر و يبدأ الأثر بعد 7 أيام ).

هل هذا الأمر خاص بزمانه صلى الله عليه و سلم ؟

الظاهر من النص و من فعل السيدة عائشة رضي الله عنها أنه ليس خاصًّا بزمانه صلى الله عليه و سلم .

ما العلاقة بين التمر و الوقاية من السم و السحر ؟

هي علاقة الدواء بالداء ، لقوله صلى الله عليه و سلم " في عجوة العالية شفاء في أول البكرة ".

قال القاضي عياض رحمه الله ( تخصيص ذلك بعجوة العالية و ما بين لابتي المدينة يرفع هذا الإشكال و يكون خصوصًا لها ، كما وجد الشفاء لبعض الأدواء في الأدوية التي تكون في بعض تلك البلاد دون ذلك الجنس في غيره لتأثير يكون في ذلك من الأرض أو الهواء )

فهل العلاقة بين الدواء و الداء لا تتأثر بأي عامل خارجي ؟!!

بل بضرورة الحس يعلم الجميع أنها تتأثر ، و لذلك حمل المازري رحمه الله الحديث على الغالب بضرورة الحس و هو أمر مفهوم من العلاقة الدوائية المستنبطة من قوله صلى الله عليه و سلم " في عجوة العالية شفاء ... " الحديث .

و تجد قوله صلى الله عليه و سلم (
شفاء العي السؤال ) و ليس كل جاهل يزول جهله بالسؤال ، بل قد يزيد جهلًا إن سأل جاهلًا مثله و قد يظل على حاله من الجهل أو يزيد إن سأل من لا يدري أو سأل سؤالًا لا يرفع جهله و إن أجيب !!

قال ابن القيم رحمه الله ( هاهنا أمر ينبغي التفطن له ، و هو أن الأذكار و الآيات و الأدعية التي يستشفى بها و يرقى بها هي في نفسها نافعة شافية و لكن تستدعي :
- قبول المحل .
- و قوة و همة الفاعل و تأثيره .
فمتى تخلف الشفاء كان :
- لضعف تأثير الفاعل .
- أو لعدم قبول المنفعل .
- أو لمانع قوي فيه يمنع أن ينجع فيه الدواء .
كما يكون ذلك في الأدوية و الأدواء الحسية بأن عدم تأثيرها قد يكون لعدم قبول الطبيعة ذلك الدواء و قد يكون لمانع قوي يمنع من اقتضائه أثره )

وأتمنى إنكم تستفيدون منها ولا تنسون تدعون لي ...ودمتم في حفظ الله ...

للامانه منقول
__________________
جنـة الله الواسعه

نام وتهنى وراك رجال متل ماكنت تتمنى
فلسطين بلادنا واليهود كلابنا
رد مع اقتباس
  #2  
قديم April 2nd, 2009, 09:01 PM
عبد المجيد دسه عبد المجيد دسه غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 137
افتراضي

يسلمو كثير
رد مع اقتباس
  #3  
قديم April 6th, 2009, 01:11 AM
غلا فلسطين غلا فلسطين غير متواجد حالياً
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 258
افتراضي سلام الله على الجميع

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد المجيد دسه مشاهدة المشاركة
يسلمو كثير
كلك زوء
وشكرا لمرورك الكريم
__________________
جنـة الله الواسعه

نام وتهنى وراك رجال متل ماكنت تتمنى
فلسطين بلادنا واليهود كلابنا
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع

New Page 1
جميع الأوقات بتوقيت GMT +2. الساعة الآن 02:53 PM.